دائرة الدّراسات الأدبيّة ترحّب بكم

نرحّب بكم في العام الأكاديميّ 2016-2017 في دائرة الدّراسات الأدبيّة في أكاديميّة المها للبنين، داعين الله، سبحانه، أن يكون هذا العام عام خير وتوفيق، وعامًا حافلًا بالإنجازات العديدة.


تضمّ دائرة الدّراسات الأدبيّة أقسامًا ثلاثة هي:


- قسم اللّغة العربيّة.

- قسم التّربية الإسلاميّة والقرآن الكريم ومكارم.

- قسم التّاريخ القطريّ.

جميع هذه الأقسام تصدر عن معايير المناهج الوطنيّة، والخطط التّعليميّة المعتمدة لدى وزارة التّعليم والتّعليم العالي في دولة قطر، أو تلتقي وتتكامل معها كما في المنهاج الدّوليّ لمادّة اللّغة العربيّة للمرحلة الثّانويّة.

وتنطلق الدّائرة بأقسامها الثّلاثة من رؤية منبثقة عن رؤية الأكاديميّة لتوفير تعليم متميّز ومعتمد دوليًّا بهويّة إسلاميّة. وتصبّ جميع أنشطة الدّائرة في ثلاثيّة الرّؤية: التّميّز العلميّ، والقيم الإسلاميّة، والبناء القياديّ لشخصيّة الطّالب.

وترجمةً لذلك سعت خطّة الدّائرة التّشغيليّة إلى رعاية الطّلبة جميعهم بما يلبّي احتياجاتهم، وبما يراعي ما بينهم من تباين في القدرات، وتنوّع في المواهب والمهارات بحيث لا يُترَك أيّ طالب من دون أن تتاح له الفرصة لتلبية احتياجاته وقدراته ومواهبه، وذلك ضمن إطار من العدل في إتاحة الفرص، وضمن شراكة والديّة مفتوحة على فضاء رحب من القابليّة للتّوسّع والتّعمّق في الفاعليّة.

يضمّ فريق معلّمي الدّائرة 33 معلّمًا ومعلّمة، يعمل ثمانية عشر معلّمًا ومعلّمة في المرحلة الابتدائيّة بقيادة ثلاثة منسّقين.

رؤية دائرة الدّراسات الأدبيّة

تخريج طلبة مبدعين في الدّراسات الأدبيّة، معتزّين بدينهم، منتمين إلى وطنهم وأمّتهم.

رسالة دائرة الدّراسات الأدبيّة

الارتقاء بالعمليّة التّدريسية تخطيطًا، وتنفيذًا، وتقييمًا لبناء الكفاءات التّدريسية المتميّزة، على نحو يظهر أثره في إعداد جيل متميّز في الدّراسات الأدبيّة.

أهداف دائرة الدّراسات الأدبيّة

تسعى الدّائرة لتحقيق الأهداف الآتية ضمن أقسامها

• الارتقاء بمكانة الدّراسات الأدبيّة في نفوس المعلّمين والطّلبة وأولياء الأمور.

• القراءة بطلاقة.

• نشر استخدام اللّغة العربيّة الفصحى بين الطّلبة.

• تنمية قدرة الطّلبة على الحوار وإبداء الرّأي.

• تطبيق خطوات البحث العلميّ.

• الإسهام في نشر الاهتمام بالقرآن الكريم وحفظه وإتقان تلاوته وتدبّره عبر المشاركة في مسابقات القرآن الكريم.

• تعزيز الهويّة الإسلاميّة في نفوس الطّلبة في إطار الوسطيّة، والمرونة، وتقبّل الآخر، ونبذ التّعصّب.

• تعزيز الانتماء للوطن والأمّة.

• تعزيز القيم التّربويّة الإسلاميّة في حياة الطّالب، ومساعدته على تطبيقها ونشرها، وذلك من خلال تنفيذ برامج (تربية) الّتي تُعنى بتنمية الجانب التربويّ والقيميّ.

منجزات الدّائرة

- تكريم الفائزين في مسابقة القرآن الكريم

تمكّن (282) طالبًا من الفوز في مسابقة القرآن الكريم السّادسة والخمسين الّتي تنظّمها وحدة التّحفيظ في وزارة الأوقاف في دولة قطر. وقد تمّ تكريم الفائزين برعاية كريمة من السّيّد غانم بن سعد آل سعد في حفل ضمّ جميع طلبة مجموعة (تعلّم)، وقد أقيم الحفل في قاعة عبد الله الدّبّاغ في قطر الخيريّة، وشارك مركز تربية روّاد الغد في توفير جميع التّسهيلات اللّازمة لإنجاح الحفل.

المركز الأول في مسابقة الخطابة 2016

فازت أكاديميّة المها للبنين بالمركز الأوّل في مسابقة الخطابة الوطنيَّة بدرب السّاعي ضمن فعاليّات الاحتفال باليوم الوطنيّ لدولة قطر 2016، حيث حقّق الطّالب ناصر محمد النّعيميّ المركز الأوّل على مستوى دولة قطر، وقد عبَّر في خطّبته عن دلالة الاحتفال باليوم الوطنيّ على صدق الانتماء للوطن، والوفاء لرجال قطر الأوائل، والولاء للقيادة الحكيمة، والعمل الجادّ لتحقيق رؤية قطر 2030.

المركز الثَّالث في بطولة المناظرات 2016

حقّق فريق المناظرات بأكاديميّة المها للبنين المركز الثّالث في بطولة المناظرات الوطنيّة للبنين بعد تأهّله للتّصفيات النّهائيّة، ضمن فعاليّات الاحتفال باليوم الوطنيّ للدّولة 2016، وقد مثّل أكاديميّة المها للبنين الطّلبة: أحمد عادل الحماديّ، وعبد الرّحمن عيسى البخاريّ، وسالم عليّ الفهيدة، وعبد العزيز السّويديّ، وبمشاركة الطّالبين: حمد غانم آل سعد، وحمد غانم السّليطيّ من نادي المناظرات في الأكاديميّة.

رابط قناة الأنشطة اللّاصفّيَّة، على موقع (YouTube)

- المشاركة في تدشين مسلسل وتطبيق (سراج) التَّعليميّ

من الإنجازات المُتميّزة لطلّاب أكاديميَّة المها للبنين اختيار الطَّالب محمّد مبارك النّعيميّ من الصَّفّ السَّابع؛ ليشارك في تدشين مسلسل وتطبيق (سراج) التَّعليميّ الذي قدّمته مؤسّسة قطر للتَّربية والعلوم وتنمية المجتمع؛ حيث قدّم الطّالب محمّد مبارك النّعيميّ عرضًا لخّص فيه كيفيّة التَّعامل مع التَّطبيق بطريقة عمليّة أثارت إعجاب المشاهدين، وأكّدت مكانة طلّابنا المرموقة على مستوى قطر.

مسابقة إعلاميّ المستقبل

شارك الطَّالب يوسف الكواريّ من الصَّفّ الخامس، والطَّالب سعود عادل الهاشميّ من الصَّفّ السَّادس من أكاديميّة المها للبنين في مسابقة إعلاميّ المستقبل، واستطاع الطّالب يوسف الكواريّ أن يتأهّل للتَّصفيات قبل النِّهائيّة للمسابقة، وقد حضر الطّالبان العديد من الورش التَّدريبيّة، وكانت لهما مشاركات متميّزة، ممّا أهّلهما للحصول على شهادات تكريم ومشاركة من المركز الإعلاميّ بقناة الجزيرة الإخباريّة.

االمشاركة في جائزة (واعدون)

خاض طلّاب أكاديميّة المها للبنين الجولات الأولى لجائزة (واعدون)، الّتي نظّمها المركز الثّقافيّ للطّفولة، واستطاع الطّالب خالد عبد الرّحمن قطبة من الصّفّ الحادي عشر، أن يحقّق مشاركة متميّزة على مستوى الطّلّاب، ممّا أهّله للحصول على جائزة أفضل مشارك في الحفل الختاميّ الّذي أقيم الخميس 22 ديسمبر 2016.

- المشاركة في مسابقة الرّسم في معرض قطر الخيريّة

شاركت أكاديميّة المها للبنين في مسابقة الرّسم تحت عنوان (نعم للاستماع) تعزيزًا لقيمة احترام المعلّم، ضمن مشاركتها في مسابقة تعزيز القيم الّتي تنظّمها قطر الخيريّة، بالتّعاون مع مركز تربية رواد الغد، وقد شارك طلّاب الصّفوف: الرّابع والخامس والسّادس بعشرين لوحة في المعرض.

يقوم قسم التّاريخ القطريّ بتوظيف استراتيجيات تدريس فعّالة ومؤثّرة تجعل من التّعليم عمليّة ممتعة يكتسب بها الطّلبة المهارات المتنوّعة، وتجعل من التّعليم ذا معنى، ويظهر فيها دور الطّالب مفكّرًا تفكيرًا ناقدًا وإبداعيًّا، ومنها:

التّعلّم باللّعب

التّعلّم التّعاونيّ

لزيادة معدّلات التّحصيل وتحسين قدرات التّفكير عند الطّلّاب وتنمية روح التّعاون والعمل الجماعيّ بين الطّلّاب.

تمثيل الأدوار

تكنولوجيا المعلومات

وهي وسيلة تدعم العمليّة التّعليميّة وتحوّلها من طور التّلقين إلى طور الإبداع والتّفاعل وتنمية المهارات، وتهدف إلى إيجاد بيئة تفاعليّة غنيّة بالتّطبيقات.

التّعلّم بالمشروع

االتّعلّم بالصّور

االتّعلّم بالقصّة

إنّ التّعلّم بالقصص ‏يحدث تنوعًا معرفيًّا لدى‎ ‎الطّلّاب من خلال الأفكار والحوادث وما يتخلّلها من ‏عمليّات عقليّة في الرّبط‎ ‎والتّحليل والتّفسير والتّقويم، وغيرها من ‏العمليّات العقليّة.

توظيف مصادر المعرفة المساندة

التّعزيز والتّشجيع

دائرة الدّراسات الأدبيّة ترحّب بكم

نرحّب بكم في العام الأكاديميّ 2016-2017 في دائرة الدّراسات الأدبيّة في أكاديميّة المها للبنين، داعين الله، سبحانه، أن يكون هذا العام عام خير وتوفيق، وعامًا حافلًا بالإنجازات العديدة.


تضمّ دائرة الدّراسات الأدبيّة أقسامًا ثلاثة هي:


- قسم اللّغة العربيّة.

- قسم التّربية الإسلاميّة والقرآن الكريم ومكارم.

- قسم التّاريخ القطريّ.

جميع هذه الأقسام تصدر عن معايير المناهج الوطنيّة، والخطط التّعليميّة المعتمدة لدى وزارة التّعليم والتّعليم العالي في دولة قطر، أو تلتقي وتتكامل معها كما في المنهاج الدّوليّ لمادّة اللّغة العربيّة للمرحلة الثّانويّة.

وتنطلق الدّائرة بأقسامها الثّلاثة من رؤية منبثقة عن رؤية الأكاديميّة لتوفير تعليم متميّز ومعتمد دوليًّا بهويّة إسلاميّة. وتصبّ جميع أنشطة الدّائرة في ثلاثيّة الرّؤية: التّميّز العلميّ، والقيم الإسلاميّة، والبناء القياديّ لشخصيّة الطّالب.

وترجمةً لذلك سعت خطّة الدّائرة التّشغيليّة إلى رعاية الطّلبة جميعهم بما يلبّي احتياجاتهم، وبما يراعي ما بينهم من تباين في القدرات، وتنوّع في المواهب والمهارات بحيث لا يُترَك أيّ طالب من دون أن تتاح له الفرصة لتلبية احتياجاته وقدراته ومواهبه، وذلك ضمن إطار من العدل في إتاحة الفرص، وضمن شراكة والديّة مفتوحة على فضاء رحب من القابليّة للتّوسّع والتّعمّق في الفاعليّة.

يضمّ فريق معلّمي الدّائرة 33 معلّمًا ومعلّمة، يعمل ثمانية عشر معلّمًا ومعلّمة في المرحلة الابتدائيّة بقيادة ثلاثة منسّقين.

رؤية دائرة الدّراسات الأدبيّة

تخريج طلبة مبدعين في الدّراسات الأدبيّة، معتزّين بدينهم، منتمين إلى وطنهم وأمّتهم.

رسالة دائرة الدّراسات الأدبيّة

الارتقاء بالعمليّة التّدريسية تخطيطًا، وتنفيذًا، وتقييمًا لبناء الكفاءات التّدريسية المتميّزة، على نحو يظهر أثره في إعداد جيل متميّز في الدّراسات الأدبيّة.

أهداف دائرة الدّراسات الأدبيّة

تسعى الدّائرة لتحقيق الأهداف الآتية ضمن أقسامها

• الارتقاء بمكانة الدّراسات الأدبيّة في نفوس المعلّمين والطّلبة وأولياء الأمور.

• القراءة بطلاقة.

• نشر استخدام اللّغة العربيّة الفصحى بين الطّلبة.

• تنمية قدرة الطّلبة على الحوار وإبداء الرّأي.

• تطبيق خطوات البحث العلميّ.

• الإسهام في نشر الاهتمام بالقرآن الكريم وحفظه وإتقان تلاوته وتدبّره عبر المشاركة في مسابقات القرآن الكريم.

• تعزيز الهويّة الإسلاميّة في نفوس الطّلبة في إطار الوسطيّة، والمرونة، وتقبّل الآخر، ونبذ التّعصّب.

• تعزيز الانتماء للوطن والأمّة.

• تعزيز القيم التّربويّة الإسلاميّة في حياة الطّالب، ومساعدته على تطبيقها ونشرها، وذلك من خلال تنفيذ برامج (تربية) الّتي تُعنى بتنمية الجانب التربويّ والقيميّ.

منجزات الدّائرة

- تكريم الفائزين في مسابقة القرآن الكريم

تمكّن (282) طالبًا من الفوز في مسابقة القرآن الكريم السّادسة والخمسين الّتي تنظّمها وحدة التّحفيظ في وزارة الأوقاف في دولة قطر. وقد تمّ تكريم الفائزين برعاية كريمة من السّيّد غانم بن سعد آل سعد في حفل ضمّ جميع طلبة مجموعة (تعلّم)، وقد أقيم الحفل في قاعة عبد الله الدّبّاغ في قطر الخيريّة، وشارك مركز تربية روّاد الغد في توفير جميع التّسهيلات اللّازمة لإنجاح الحفل.

المركز الأول في مسابقة الخطابة 2016

فازت أكاديميّة المها للبنين بالمركز الأوّل في مسابقة الخطابة الوطنيَّة بدرب السّاعي ضمن فعاليّات الاحتفال باليوم الوطنيّ لدولة قطر 2016، حيث حقّق الطّالب ناصر محمد النّعيميّ المركز الأوّل على مستوى دولة قطر، وقد عبَّر في خطّبته عن دلالة الاحتفال باليوم الوطنيّ على صدق الانتماء للوطن، والوفاء لرجال قطر الأوائل، والولاء للقيادة الحكيمة، والعمل الجادّ لتحقيق رؤية قطر 2030.

المركز الثَّالث في بطولة المناظرات 2016

حقّق فريق المناظرات بأكاديميّة المها للبنين المركز الثّالث في بطولة المناظرات الوطنيّة للبنين بعد تأهّله للتّصفيات النّهائيّة، ضمن فعاليّات الاحتفال باليوم الوطنيّ للدّولة 2016، وقد مثّل أكاديميّة المها للبنين الطّلبة: أحمد عادل الحماديّ، وعبد الرّحمن عيسى البخاريّ، وسالم عليّ الفهيدة، وعبد العزيز السّويديّ، وبمشاركة الطّالبين: حمد غانم آل سعد، وحمد غانم السّليطيّ من نادي المناظرات في الأكاديميّة.

رابط قناة الأنشطة اللّاصفّيَّة، على موقع (YouTube)

- المشاركة في تدشين مسلسل وتطبيق (سراج) التَّعليميّ

من الإنجازات المُتميّزة لطلّاب أكاديميَّة المها للبنين اختيار الطَّالب محمّد مبارك النّعيميّ من الصَّفّ السَّابع؛ ليشارك في تدشين مسلسل وتطبيق (سراج) التَّعليميّ الذي قدّمته مؤسّسة قطر للتَّربية والعلوم وتنمية المجتمع؛ حيث قدّم الطّالب محمّد مبارك النّعيميّ عرضًا لخّص فيه كيفيّة التَّعامل مع التَّطبيق بطريقة عمليّة أثارت إعجاب المشاهدين، وأكّدت مكانة طلّابنا المرموقة على مستوى قطر.

مسابقة إعلاميّ المستقبل

شارك الطَّالب يوسف الكواريّ من الصَّفّ الخامس، والطَّالب سعود عادل الهاشميّ من الصَّفّ السَّادس من أكاديميّة المها للبنين في مسابقة إعلاميّ المستقبل، واستطاع الطّالب يوسف الكواريّ أن يتأهّل للتَّصفيات قبل النِّهائيّة للمسابقة، وقد حضر الطّالبان العديد من الورش التَّدريبيّة، وكانت لهما مشاركات متميّزة، ممّا أهّلهما للحصول على شهادات تكريم ومشاركة من المركز الإعلاميّ بقناة الجزيرة الإخباريّة.

االمشاركة في جائزة (واعدون)

خاض طلّاب أكاديميّة المها للبنين الجولات الأولى لجائزة (واعدون)، الّتي نظّمها المركز الثّقافيّ للطّفولة، واستطاع الطّالب خالد عبد الرّحمن قطبة من الصّفّ الحادي عشر، أن يحقّق مشاركة متميّزة على مستوى الطّلّاب، ممّا أهّله للحصول على جائزة أفضل مشارك في الحفل الختاميّ الّذي أقيم الخميس 22 ديسمبر 2016.

- المشاركة في مسابقة الرّسم في معرض قطر الخيريّة

شاركت أكاديميّة المها للبنين في مسابقة الرّسم تحت عنوان (نعم للاستماع) تعزيزًا لقيمة احترام المعلّم، ضمن مشاركتها في مسابقة تعزيز القيم الّتي تنظّمها قطر الخيريّة، بالتّعاون مع مركز تربية رواد الغد، وقد شارك طلّاب الصّفوف: الرّابع والخامس والسّادس بعشرين لوحة في المعرض.

يقوم قسم التّاريخ القطريّ بتوظيف استراتيجيات تدريس فعّالة ومؤثّرة تجعل من التّعليم عمليّة ممتعة يكتسب بها الطّلبة المهارات المتنوّعة، وتجعل من التّعليم ذا معنى، ويظهر فيها دور الطّالب مفكّرًا تفكيرًا ناقدًا وإبداعيًّا، ومنها:

التّعلّم باللّعب

التّعلّم التّعاونيّ

لزيادة معدّلات التّحصيل وتحسين قدرات التّفكير عند الطّلّاب وتنمية روح التّعاون والعمل الجماعيّ بين الطّلّاب.

تمثيل الأدوار

تكنولوجيا المعلومات

وهي وسيلة تدعم العمليّة التّعليميّة وتحوّلها من طور التّلقين إلى طور الإبداع والتّفاعل وتنمية المهارات، وتهدف إلى إيجاد بيئة تفاعليّة غنيّة بالتّطبيقات.

التّعلّم بالمشروع

االتّعلّم بالصّور

االتّعلّم بالقصّة

إنّ التّعلّم بالقصص ‏يحدث تنوعًا معرفيًّا لدى‎ ‎الطّلّاب من خلال الأفكار والحوادث وما يتخلّلها من ‏عمليّات عقليّة في الرّبط‎ ‎والتّحليل والتّفسير والتّقويم، وغيرها من ‏العمليّات العقليّة.

توظيف مصادر المعرفة المساندة

التّعزيز والتّشجيع

Subscribe Al Maha's newsletter